التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من الفنون المغمورة، فهل سمعت يومًا بالكولاج؟، من خلال موضوعنا ما هو فن الكولاج ستتمكن من التعرف على كل المعلومات الخاصة بهذا الفن، والتي سيعرضها عليكم موقع مثقف، مع شرح لنشأة فن الكولاج، وطريقة تعليمه للمبتدئين، بالإضافة للخامات المُستخدمة به، وأنواعه وأشهر الفنانين، وكيفية استخدامة في الرسم، وذلك في السطور القادمة.

ما هو فن الكولاج

هو من الفنون المغمورة التي لا يعلم عنها الكثير؛ فيُمكن أن تتعرف على شكل منتج مُعين للكولاج ولكنك لا تعرف اسم الفن المستخدم لصُنعه، والذي يجعل هذا الفن مُميزًا عن غيره من الفنون هو أنه قائم على القص واللصق، حيث يقوم الشخص فيه باستخدام عدة خامات مُختلفة لتُكون لوحته الفنية في النهاية.

يُعد الكولاج من أشكال الفنون التجريدية، حيث لعب دور هام في القرن العشرين، كما أن الصين هي بلد المنشأ لفن الكولاج، وذلك في القرن الثاني الميلادي، والسبب في ذلك هو اختراع الورق في ذلك الوقت، كما أنه في القرن الثالث عشر الميلادي لجأت الكاتدرائية لاستخدامة في صناعة اللوحات الدينية.

قامت الكاتدرائية بصنع اللوحات الدينية تبعًا لفن الكولاج باستخدام أوراق الأشجار، والأحجار الكريمة، وأول من استخدم الكـــــــــــولاج باستخدام اللوحات الزيتية هو الفنان بيكاسو وذاك في القرن العشرين.

هناك بعض الأسباب التي أدت لظهورة، ومنها: رغبة الفنانين في التأكيد على البُعد الثالث للوحاتهم، رغبة الفنانين في جعل اللوحات بمثابة نوافذ تنقل المُشاهدين لأماكن مُختلفة على مستوى العالم، ورغبة الفنانين في الإتيان بنوع جديد من الفنون يتميز عن كافة الفنون التقليدية القديمة.

توجد مميزات تجعل فن الكولاج فريدًا من نوعه مُقارنةً بالفنون الأخرى، ومنها: يُمكنك استخدام خامات بسيطة وغير مُعقدة، يُعزز الابتكار والإبداع لدى صانعيه وجمهوره، يُعد نوع من أنواع إعادة التدوير من خلال استخدامك لقطع من الخامات القديمة لديك.

طريقة تعلُم فن الكولاج للمبتدئين

بعد أن قُمنا بالإجابة عن سؤال ما هو فن الكولاج؟ وما هي نشأته، سنعرض لكم الآن طريقة تعلُم الكـــــــولاج للمبتدئين، حيث إن هذا الفن ينال إعجاب الكثيرين نظرًا لبساطته ولاحتوائه على خامات بسيطة يسهُل تواجدها في كل الأماكن، ويُمكنك تعلم فن الكولاج بكل سهولة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • 1-قُم بتجميع الخامات اللازمة لصناعة الكــــــــولاج، والتي تشمل الورق المُقوى، ورق الكرتون، الصمغ، رمال، قلم رصاص، غراء أبيض، وفرشاة.
  • 2-قُم برسم تصميمك الخاص على الورق المُقوى.
  • 3-قُم برش الرمال على الغراء بعد فرده باستخدام الفرشاة.
  • 4-عقب إتمام الخطوة السابقة قُم بإزالة الرمال الزائدة والتي لم تلتصق بالغراء المدهون.
  • 5-استخدم الألوان لتُغير لون الرمال والذي من شأنه إضافة الجمال للوحتك الفنية.

الخامات المُستخدمة بالكولاج

هناك بعض الخامات التي يستخدمها الفنانين بلوحاتهم الفنية، لكنها غير محددة بصرامة ويمكن للفنان استخدام نطاق واسع من الخامات مثل:

  • أوراق الجرائد القديمة.
  • الأوراق المُلونة.
  • الأشرطة الملونة.
  • طوابع البريد.
  • القماش.
  • الأوراق التالفة.
  • الصور الفوتوغرافية.
  • اللوحات الخشبية.

أنواع فن الكولاج

يتضمن فـــــن الكــــــــولاج المعني بقيام الشخص بالقص واللصق لتكوين لوحات فنية بسيطة، بعض الأنواع التي سنقوم بالإشارة إليها فيما يلي:

الكولاج الورقي

في هذا النوع يتم تجميع الأوراق أيًا كان نوعها سواء كانت أوراق جرائد أو غيرها، ويتم قص الأوراق بشكل مُعين لتكوين اللوحة، كما يتم لصق القصاصات الصغيرة باستخدام الغراء وتُترك حتى تجِف، ويُمكنك استخدام أيًا من الخامات الأخرى لتزيين لوحتك.

الكــــــــولاج القماشي

يتضمن هذا النوع توافر أقمشة ذات ألوان مختلفة الخامات، وقيامك بتجميعها ثم تنظيمها بحسب الشكل الذي تريد التوصل إليه أو تكوينه في اللوحة الخاصة بك، وأخيرًا تحديد الخلفية التي تتناسب مع اللوحة التي ستقوم بصُنعها.

الكولاج الطبيعي 

يعتمد هذا التنوع على الخامات الطبيعية والتي تشمل أوراق الأشجار، والورود، يتم تنظيفها وتجفيفها بشكل جيد، ثم القيام بترتيبها بالشكل المطلوب التوصل إليه على لوحتك الفنية.

الكولاج الإلكتروني

يتوجب على مُستخدم هذا النوع من فـــــن الكــــــــولاج أن يُتقن استخدام برامج الجرافيك، حيثُ يقوم بتجميع الصور ومُعالجتها باستخدام تلك البرامج، وعقب الانتهاء فإنه يقوم بإضافة بعض الخامات الطبيعية للوحته الفنية.

الكولاج الرملي

من الطُرق التي تصلُح لتعليم المبتدئين فـــــن الكـــــولاج، حيث يقوم الشخص برسم الشكل الذي يُريده على الورق المُقوى، ثم يستخدم الفرشاة لتوزيع الغراء الأبيض على لوحته، وعقب الانتهاء من ذلك يتم رش الرمال على الغراء وإزالة الكمية الزائدة والتي لم تلتصق بالغراء.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي وضرورته جاهزة

بحث عن خصائص الأعداد الحقيقية جاهز للطباعة

أشهر فنانين الكولاج

جذب فن الكولاج انتباه بعض الفنانين؛ فاهتموا به وأرادوا التطوير فيه وصنع اللوحات الفنية مكن خلاله، إليكم في السطور القادمة بعض الفنانين الذين اهتموا بالـ”كولاج”، وابدعوا فيه.

  • بيتر بليك

من أشهر الفنانين الذين برعوا في استخدامة، ويستوحي هذا الفنان أفكاره من حياته اليومية، وحياة الأشخاص المُحيطين به، ومن الخامات المُستخدمة في لوحاته: الورق المُقوى والخشب.

  • بابلو بيكاسو

استخدم بيكاسو فـــــن الكــــــــولاج في صنع اللوحات الزيتية، حيث قام بلصق بعض القطع البلاستيكية مع خامات مختلفة من الأقمشة والتي كون منها لوحته الفنية.

  • ميلز

اعتمدت هذه الفنانة على جمع الأقمشة المُعالجة بالزيوت، حتى استطاعت تصميم  لوحات تعتمد على الأشكال الهندسية.

  • راؤول هوسمان

أحد أشهر الفنانين الذين استخدموا فـــــن الكولاج، وتوجد أعماله الفنية ولوحاته في متحف الفن الحديث في نيويورك.

  • أيلين أجار

اشتهرت “أجار” بلوحاتها تبعًا للكولاج، فكانت لها بصمات إبداعية أخرى في فنون مختلفة، حيث تنوعت أعمالها الفنية بين الرسم والنحت والكــــــــولاج والتصوير الفوتوغرافي، وبرعت في كلٍ منهم على حِدى، كما أنها عُرفت بحبها للأشكال الطبيعية والعضوية، كما قدمت “أجار” العديد من الرؤى الحية في الجيوب البوهيمية المفقودة في باريس ولندن قبل الحرب.

  • كورت شفيتزر

فنان ألماني الجنسية، تضمنت أعماله ولوحاته الفنية فـــــن الكــــــــولاج، ومن أقواله: “لم أستطع أن أرى أي سبب يمنع استخدام تذاكر الترام، وقطع الأخشاب الطافية، والأزرار والخردة القديمة من العلية وأكوام القمامة بشكل جيد كمواد للرسم”.

كيفية استخدام فن الكولاج في الرسم

كنا قد أشرنا فيما سبق لاستخدام الفنان بيكاسو لفن الكــــــــولاج عند قيامه برسم اللوحات الزيتية، حيث قام بلصق القماش البلاستيكي على خامات أخرى مع الأقمشة.

وهو من طرق استخدام الكولاج في الرسم، أيضًا هناك طُرق أخرى لاستخدام الكــــــــولاج في الرسم، منها: قيام مُتبنين السريالية باستخدام قُصاصات الصور المُقطعة على هيئة شكل المربعات المختلفة الأحجام، ثم تجميعها تبعًا للنمط العشوائي؛ لتكوين لوحاتهم الفنية.

من الطرق المُتبعة لاستخدام فن الكــــــــولاج في الرسم، إضافة بعض طبقات الصور لزوايا اللوحة التي تقوم بالرسم عليها، والهدف منها هو إبراز القصاصات الموجودة في الأسفل، طريقة أخرى لاستخدام الكــــــــولاج في الرسم عبر لصق بعض القصاصات من القماش المطبوع بشكل مُتفرق فوق قطعة القماش الأصلية.

قُمنا بالإجابة عن سؤال ما هو فـــــــــن الكولاج؟ وكنا قد عرضنا نشأتة، بالإضافة لطرق تعلمُه بشكل سهل للمُبتدئين، كما قُمنا بالإشارة للخامات المُستخدمة وأنواعه، وأمثلة لفنانين استخدموا فن الكولاج بلوحاتهم الفنية الخاصة، وكيفية استخدامة في الرسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *