التخطي إلى المحتوى
محتويات

الصحة ثروة حقيقة يمكن توضيح أهميتها عبر إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي، والذي يعمل على منح الجسم الطاقة والحيوية اللازمة لقضاء اليوم بشكل سليم دون تعب أو ضغط.

يلجأ الطلاب في العديد من الأوقات إلى تناول الغذاء الغير صحي والذي يُعرضهم لخطر الإصابة بالعديد الأمراض، لذلك يجب أن نوضح لهم أهمية الغذاء الصحي، وذلك ما سنقدمه لكم من خلال الموضوع التالي إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي عن طريق موقع مثقف.

إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

للطعام الصحي أهمية وهدف كبير في حياة الفرد حيث يمد الجسم بالطاقة والصحة والحيوية، لذلك فالتغذية السليمة هي المصدر الأول لصحة الإنسان ويجب أن يتناول الفرد الغذاء المفيد ويكون ذلك هو نمط حياته دائمًا للحفاظ على النعمة التي أنعم الله عليه بها وهي الصحة.

يوجد بجسم الإنسان العديد من العمليات الحيوية التي قد يصل عددها إلى ملايين، وتحتاج هذه العليات إلى نظام صحي كامل ومتوازن من البروتينات والمعادن والفيتامينات وغيرهم من العناصر المفيدة، لذلك سنقدم لكم فقرات إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي فيما يلي.

المقدمة في إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام على أهل السلام، والحمد لله الذي علمنا كيف نحمده والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخالقين عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد…

يسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذ اليوم عن الغذاء الصحي والذي يُعد واحد من أهم المواضيع التي يجب أن نقدمها لكم من خلال العديد من الفقرات المختلفة، انصت لنا بجد حتى تكتسب الكثير من المعلومات المفيدة.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن الغذاء الصحي

أفضل ما يمكن أن نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو آيات من الذكر الحكيم، ومع القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ* إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ* إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۙ أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ* أولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ ۚ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ* ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ* لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة عن الغذاء الصحي

الآن بعد الاستماع إلى آيات الله بالصوت العذب الذي يمنح الروح السكينة والاطمئنان، سنستمع الآن إلى كلام خير الأنام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومع الحديث الشريف والطالب/ة….

عن عمر بن الخطاب قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كلوا جميعًا ولا تفرَّقوا، فإِنَّ طعامَ الواحدِ يكفِي الاثنينِ، وطعامُ الاثنينِ يكفي الثلاثةَ والأربعةَ، كلوا جميعًا ولا تفرَّقوا، فإِنَّ البركَةَ في الجماعةِ” حديث صحيح.

عن عبدالله بن عمر قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يَأْكُلَنَّ أحَدٌ مِنكُم بشِمالِهِ، ولا يَشْرَبَنَّ بها، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأْكُلُ بشِمالِهِ، ويَشْرَبُ بها.” حديث صحيح.

فقرة الدعاء في إذاعة عن الغذاء الصحي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء من العبادة، لذلك حان الوقت لنتضرع لله بالدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم إنا أسألك من عظيم من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تمدنا بالصحة والعافية دائمًا.
  • اللهم قرب الأقدار السعيدة، والأيام الجميلة، وأبعد عنا هم الدنيا وضيق الحياة، وألبسنا لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بعزتك وجلالك أن تحفظنا من شتات الأمر، وضيق الصدر، ومس الضر، وتقلب الدهر، وحلول الفقر، وأدم علينا الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا جميعًا الصحة والستر وراحة البال والغفران يا رب العالمين.
  • ربي إنا نستودعك أنفسنا ومن نحب، اللهم بحق لا إله إلا أنت أن تكتب لنا الخير، وتفتح لنا أبواب رزقك وبارك لنا فيه، ونسألك الستر والصحة واجعلنا راضين بما قسمته لنا يا الله.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن أهمية وجبة الإفطار للفرد

أهمية الغذاء الصحي للمرأة

فقرة الحكمة في إذاعة عن الغذاء الصحي

الآن ننتقل إلى الفقرة التي توسع الأفق وتنير العقول، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • ليكن طعامك دوائك، ودوائك هو طعامك.
  • إذا كنت لا تعتني بجسمك وطعامك الصحي، فكيف تعيش!؟
  • الصحة هي حالة من الانسجام الكامل للجسم والعقل والروح.
  • لن نغير من نظامنا الحياتي والغذائي إلا إذا أصبحنا مرضى وهلكنا التعب.
  • الصحة مثل الماء، لا يكون لدينا فكرة عن قيمتها حتى نفقدها.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الغذاء الصحي

الآن مع الفقرة القريبة إلى القلب والتي تغنينا بالعديد من المعلومات المختلفة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة…..

  • هل تعلم أن الطعام الصحي يُقلل من خطورة الإصابة بالسرطان ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية؟
  • هل تعلم أن الطعام الصحي يمنحك بشرة نقية وصافية؟
  • هل تعلم أن الغذاء الصحي يمكن أن يُخلص الجسم من الاكتئاب ويساعد على تحسين نفسية الإنسان؟
  • هل تعلم أن الغذاء الصحي يساعدك عل التخلص من الوزن الزائد؟
  • هل تعلم أن تناول الأملاح بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع ويقلل من امتصاص الكالسيوم؟

فقرة الشعر في إذاعة عن الغذاء الصحي

الآن نذهب معًا إلى الفقرة التي يتغنى بها القلب والروح والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

تـوازنُ الغــــذاءِ                        خيــرٌ منَ الــدواءِ

وأنَّ مــنْ يـعرفــه                       يـعيشُ في هنــــاءِ

وخيره مــا كـانَ منْ                    طـبيعةِ الأشيــــاءِ

فاكــهةٌ وخضــرةٌ                       والبدءُ كـأسُ مـــاءِ

وصالــحُ اللحـوم منْ                    بحرٍ ومنْ سمــــاءِ

وخبزُ بـــرٍ مــانحٍ                      لا نفـــعِ النشــاءِ

وللحـــــليب دوره                       في قوةِ الأعضـــاءِ

ليحمي العظــامَ مـنْ                    هشاشـةِ البنــــاءِ

والتمـر فيه الحفظُ منْ                  جـــوعٍ ومن عنـاءِ

إنَّ الـــغذاءَ نعمــةً                      من خـــالقٍ معطـاءِ

بضعُ لقيمــاتٍ يقمـنَ                    الصـلبَ بالأعبـــاء

والأصلُ في الأكلِ اعتدالٌ              دونمـــا امتـــلاءِ

خاتمة إذاعة عن الغذاء الصحي

الآن وصلنا إلى نهاية إذاعتنا لهذا اليوم وفي الختام نقول إن العقل السليم في الجسم السليم، ويحتاج الجسم السليم إلى الغذاء الصحي ليمنحه الطاقة والحيوية، نتمنى أن تكون فقرات إذاعتنا لهذا اليوم نالت إعجابكم ونتمنى أن نكون دائمًا عند حسن ظنكم.

كان/ت معكم الطالب/ة…. من فصل….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي، والتي تحتوي على فائدة الغذاء السليم للجسم من خلال العديد من الفقرات، وهم: المقدمة، والقرآن الكريم، والحديث الشريف، والعديد من الفقرات الأخرى.

من خلال ما تم عرضة في موضوع إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي نجد أننا قد بينا أهمية وضرورة الغذاء الصحي للجسم.