التخطي إلى المحتوى
محتويات

أشهر 7+ أعراض الحمل الأولية الصحيحة بالتفصيل , تظهر الأعراض الأولية للحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم. يحدث هذا عادة في وقت قريب من الإباضة، أي عندما يطلق جسم المرأة بويضة من المبيض. تشمل الأعراض المبكرة الشائعة للحمل التعب، وحنان الثدي، والغثيان، وكثرة التبول. قد تعاني بعض النساء أيضًا من نزيف خفيف أو بقع دم في وقت الزرع. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى التقلبات المزاجية، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة الحساسية للروائح. مع تقدم الحمل، قد تعاني النساء من أعراض إضافية مثل آلام الظهر والصداع والإمساك وزيادة الإفرازات المهبلية. من المهم ملاحظة أن تجربة كل امرأة قد تختلف وأن بعض النساء قد لا يعانين من أي أعراض على الإطلاق.

متى تظهر اعراض الحمل الاولية ؟

متى تظهر اعراض الحمل الاولية ؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات ويجب الإجابة علية بطريقة سهلة وبسيطة، يتحدث الأطباء أن أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، أحياناً تشعر المرأة بأعراض الحمل من أول يوم يتم فيه غرس البويضة في جدار الرحم، والبعض الأخر لا تشعر به إلى بعد مرور شهر أو شهرين من الحمل.

كشفت الأبحاث الطبية بأن 5% من السيدات الحوامل تظهر عليهن أعراض الحمل بعد 5 أسابيع من موعد أخر دورة شهرية، بينما 70% منهن ظهرت بعد 6 أسابيع، وقد نجد أكثر من 90% من النساء الحوامل في العالم ظهرت عليهن أعراض الحمل الأولية إلا بعد مرور 8 أسابيع من الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الأولية

تظهر أعراض الحمل الأولية الصحيحة عندما يحدث تخصيب للبويضة في اليوم 14:16 من موعد الدورة الشهرية للاتي دورتهن كل 28 يوم، ثم تسير من عنق الرحم ( المهبل) في اتجاه جدار الرحم حتى يتم انغراس البويضة فيها، ويتحول من نطفة إلى علقة ثم جنين كامل، ومن هذه الأعراض:

غياب موعد الدورة الشهرية

غياب الدورة عن موعدها المعتاد من أكثر الأعراض الشائعة لحدوث حمل، ولكن للنساء التي دورتهن منتظمة ما بين 28:32 كل شهر وتغيب الدورة بعد 3 أسابيع من حدوث التخصيب.

إفرازات مهبلية

نزول بقع دم خفيفة في موعد غير موعد الدورة وهذا دليل مؤكد على حدوث تخصيب للبويضة واتجاهها نحو جدار الرحم التي تزداد سماكة عند حدوث الحمل.

إذا ظهرت لديكِ إفرازات مهبلية بها رائحة كريهة وتشعرين بحكة، فهذه الأعراض تشير إلى التهابات وبكتيريا في منطقة المهبل وليس حمل.

تغيرات في شكل الثدي

تشعر الحامل قبل موعد الدورة حتى الثلث الأول من الحمل بألم خفيف وقد يزداد إلى وخز، ومن الممكن حدوث انتفاخ ملحوظ، وهذا نتيجة زيادة هرمونات الحمل وتدفق الدم الزائد للثديين.

الشعور المتكرر بالتبول

عندما يزداد هرمون الحمل HCG عند المرأة تشعر بكثرة التبول، ونجدها تذهب كثيراً إلى الحمام، فهذه العلامة لا تظهر إلا في الثلث الأول للحمل.

أعراض الحمل الكاذب

تظهر أعراض الحمل الكاذب عند اشتياق المرأة للحمل، وهي تعد مشكلة نفسية، وبالتالي تشعر المرأة بأعراض الحمل الحقيقية وقد تستمر إلى عدة أسابيع أو شهور، لهذا عند ظهور أي أعراض من السابق يفضل القيام بفحص دم من خلال الفحص المنزلي، أو قياس هرمونات الحمل HCG عند الطبيب المختص.