التخطي إلى المحتوى
محتويات

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين تهدف إلى لفت نظر الطلاب إلى أهمية وضرورة بر أبويهم، وتتضمن تلك الإذاعة العديد من الفقرات الممتعة ذات الهدف الواضح، ومن هذه الفقرات الحكمة وهل تعلم والقصة والقرآن الكريم لكي ترضي الله عليك في المقام الأول رضا الوالدين، لذلك ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم عن طريق موقع مثقف سنعرض لكم إذاعة مدرسية عن بر الوالدين.

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

لبر الوالدين أهمية كبيرة في الدين وفي الدنيا، حيث وصى الله تعالى على ضرورة بر الوالدين في جميع الأديان السماوية، ويمكن التعبير عن أهمية هذا الفعل وضروريته من خلال إذاعة مدرسية عن أهمية بر الوالدين.

تتكون فقرات الإذاعة من المقدمة والقرآن الكريم والحديث الشريف والدعاء والشعر والعديد من الفقرات الآخرى، سنعرض كل تلك الفقرات بالتفصيل فيما يلي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على القلوب الصافية، الحمد لله على العفو والعافية، الحمد لله على المنن الصافية، الحمد لله على جميع فضله، الحمد لله على جميع جزاءه.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين، السيد الفاضل مدير المدرسة، معلمينا الأعزاء، أخواني الطلاب، أرحب بكم في الإذاعة الصباحية عن بر الوالدين ونرجو من الله تعالى خير بداية وخير تقديم.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة بر الوالدين

أجمل البدايات التي يمكن أن نبدأ بها هي بداية الاستماع بكلام الله سبحانه وتعالى، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ الطالبة (…):

بسم الله الرحمن الرحيم..

“وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ * وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ”.

فقرة الحديث الشريف في إذاعة بر الوالدين

بعد الاستماع إلى خير كلام، كلام الله سبحانه وتعالى سنستمتع الآن بكلام خير المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ومع الحديث الشريف والطالب/ الطالبة (…):

“عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صل الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال بر الوالدين قلت: ثم أي قال الجهاد في سبيل الله” حديث صحيح.

فقرة الدعاء في إذاعة بر الوالدين

بعد الاستمتاع بكلام رسول الله صل الله عليه وسلم سندعو الله الآن بما نتمنى حيث أن أهم سُبل التواصل بين العبد وربه هو الدعاء الذي يتضرع فيه المؤمن لله تعالى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ الطالبة (…):

  • اللهم أجعل والدي من أسياد الجنة، وأجعل الرسول شفيعًا له يوم القيامة.
  • اللهم ظل والداي بظلك يوم القيامة واجعل لباسهما من السندس والاستبرق.
  • اللهم اجعل أوسع أرزاق والداي عند كِبر سنهما وانقطاع عمرهما، اللهم اغفر لهم ما مضى وارزقهم حسن العمل وصحاله فيما هو آت، اللهم إنا نعوذ بك من أن تردهما إلى أرزل العمر، اللهم أجعل آخر أعمالهم الإحسان.
  • اللهم أعنا على بر والدينا حتى يرضيا عنا فترضى أنت يا كريم، اللهم أعنا على الإحسان لهم في كبرهما.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عن والداي وارزقهم كل الخير في الدنيا والأخرة واجعل النار تقول لهم اعبروا نوركما أطفأ ناري، وتقول لهما الجنة اقبلا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن التنمر تشمل المقدمة والخاتمة وآيات من القرآن

إذاعة مدرسية عن الرفق استشهادًا بالآيات القرآنية والأحاديث

فقرة الحكمة في إذاعة بر الوالدين

تزيد الحكمة من الثقافة وتغذية الروح، ومع فقرة الحكمة والطالب/ الطالبة (…):

  • أطلع الإله كما أمر واملأ قلبك بالحذر وأطع أباك فإنه رباك من الصغر.
  • قلب الأم حفرة عميقة تجد المغفرة والحنان في قاعها.
  • بر الوالدين أن تبذل لهما كل ما ملكت وتمنحهم كل ما أمراك به.
  • الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق.
  • أسهل الطرق لإرضاء ربك هو إرضاء والديك.

فقرة هل تعلم  في إذاعة بر الوالدين

هل تعلم تغذي العقل وتغذي الروح بالعديد من المعلومات، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ الطالبة (…):

  • هل تعلم أن أحب الأعمال إلى الله هي طاعة الوالدين.
  • بر الوالدين يجلب الرزق الواسع في الدنيا والآخرة.
  • أن بر الوالدين لا ينتهي بوفاة الأم أو الأب بل هناك نوع آخر من البر يتمثل في زيارة قبرهما وإنفاق الصدقات الجارية على أرواحهم، ووضع أسممائهم على ثلاجات الماء الموجودة في الطريق وكلما شرب أحدهم دعا لهما.
  • الأسرة هي العمود الفقري لأي شخص حيث يحتمي فيها بأوقات الشدة.
  • هل تعلم أن بر الوالدين هو مفتاح السعادة وباب الرزق وباب للحصول على رضا الله وغفرانه.

فقرة الشعر في إذاعة بر الوالدين

الآن مع الفقرة التي يتغنى بها الروح ويتغذى بها القلب، مع الشعر والطالب/ الطالبة (…):

قمة الوجدان بر الوالدين                     فرض عين من إله العالمين

ذكره يتلى بقرآن كريم                      جاء بالإيحاء من وحي الأمين

ديننا أوصى بأن نرعاهما                    والوفا حق كدين للمدين

اصنع الخيرات وارحم ضعفهم              واسع في إرضائهم في كل حين

اذكر الإجهاد في حمل أليم                    مر كرهًا في عذاب بالأنين

كنت في جهل وغيب عن وجود              كنت في خلق بتطوير الجنين

اذكر الإرضاع من أم حنون                 عينها في لهفة طول السنين

كنت محميًا بعين الوالدين                    سهد عين شاهد عنه الجفون

واذكر الأب العطوف المرشدا                  إنه ليث بدار كالعرين

باكرا في سعيه مثل الصقور               جاعلا من بيته الحصن الحصين

متعبًا في همه لا يشتكي                    في نشاط دائم لا يستكين

راجيًا من ربه الرزق الوفير             يعبد الخلاق في نور اليقين كن ودودا

فقرة قصة عن بر الوالدين

سنروي لكم قصة قصيرة نتعلم من خلالها العديد من المعاني، ومع فقرة القصة والطالب/ة….

يروي أحد الأبناء بأنه في يوم ذهب للحج مع والده بصحبة قافلة من الجمال، وبعد تجاوز منطقة عفيف وقبل أن يصلوا إلى ظَلم رغب الأب في أن يقضي حاجته فأنزله الأبن من على الجمل وتركه لكي يقضي حاجته وقال الأب لإبنه إذهب مع القافلة وسألحق بكم.

بعد فترة قليلة من الزمن لاحظ الابن أن القافلة بعدت عن الأب وسرعان ما عاد إلى أباه وحمل والده على كتفية وأخذ يحمله ويجري به، وسرعان ما شعر الابن برطوبة على وجهة وتبين بأن ما يشعر به هو دموع والده.

قال الابن لأباه والله إنك اخف على كتفي من الريشة، فقال الأب ما لهذا بكيت ولكني في هذا المكان كنت أحمل أنا والدي!

تعرفنا من خلال ما سبق على إذاعة مدرسية عن بر الوالدين والتي تتضمن العديد من الفقرات المختلفة مثل مقدمة الإذاعة، والقرآن الكريم، والحديث الشريف، وفقرة الحكمة وهل تعلم، وفقرة القصة والأشعار.

من خلال ما سبق نجد أن ما سبق من إذاعة مدرسية عن بر الوالدين تتضمن كل الفقرات التي تعبر عن حب الوالدين وضرورة برهم واحترامهم.