التخطي إلى المحتوى
محتويات

تعرّف على عدد الجامعات السعودية التي تتطلب اختبار “Step” في العام 1445، وما هي الجامعات التي تتطلبه كشرط أساسي للقبول؟ ستوضح المقالة التالية من موقع الويب الخاص بي الجامعات السعودية التي تطلب اختبار “Step”، ومواعيد إجراء الاختبار خلال العام.

تعرف على اختبار step 1445

ويعنى step اي اختبار الخطوة، أو اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، هو اختبار يقيس مستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية. يتم ذلك عن طريق الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد والتي تغطي أهم جوانب اللغة الإنجليزية، مثل :

40٪ من الدرجة تعتمد على الفهم القرائي. 30٪ على أساس القواعد النحوية. 20٪ يأتي من فهم ما يسمعه الطالب و10٪ من تحليل الكتاب .

أهم الجامعات التي تطلب step 1445

اختبار STEP مطلوب عند التقديم لبعض الجامعات في المملكة العربية السعودية. يدار من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة. المدرجة أدناه هي الجامعات التي تتطلب اختبار STEP :

  • اختبار إجادة اللغة الإنجليزية شرط للراغبين في التقدم للجامعة السعودية الإلكترونية. اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة المعتمدة لمعظم التخصصات في الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • من متطلبات التقديم إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقديم اختبار STEP بدرجة 45 أو أعلى. بدلاً من ذلك، يمكنك تقديم اختبار TOEFL أو IELTS معادل.
  • أشارت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى أن المتقدمين المهتمين بمسار العلوم الصحية واللغات ومسار الترجمة يجب أن يخضعوا لاختبار STEP.
  • اختبار إجادة اللغة الإنجليزية هو أيضًا شرط للقبول في جامعة الأميرة نورة، والنتيجة المطلوبة هي 52 .
  • تستخدم جامعة الملك عبد العزيز اختبار STEP كجزء من عملية التقديم لبرامج الدراسات العليا.

الكليات العسكرية التى تطلب اختبار step

ذكرت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية بوزارة الدفاع أنه عند التقدم إلى الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية، يشترط اختبار الخطوة. يتم تحديد الحد الأدنى من الدرجات اختبار إتقان اللغة الإنجليزية من قبل كل كلية عسكرية فردية. تتطلب الكليات العسكرية التالية اختبار الخطوة step :

  • كلية الملك فهد الأمنية.
  • كلية الملك فيصل الجوية.
  • كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي.
  • كلية الملك فهد البحرية.
  • كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  • كلية الملك خالد العسكرية.
  • كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية .

جهات أخري تطلب اختبار step

  1. بالإضافة إلى الكليات والجامعات العسكرية التي تتطلب اختبارًا مرحليًا، يلزم أيضًا اختبار إجادة اللغة الإنجليزية لأسباب أخرى فيما يلي أسباب التسجيل في برامج اللغة الإنجليزية:
    أن يدرس بالمستوى الذي يناسب المتقدم.
    أن يعفى من مواد اللغة الإنجليزية في البرامج الأكاديمية.
    للتقديم على برامج الدراسات العليا.
    الحصول على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية لمن يرغب في تقديم وظيفة .

مواعيد الالتحاق باختبار step 1445

اختبار الخطوة المحوسب متاح على مدار العام ويمكن للطلاب الذين يرغبون في إجراء الاختبار التسجيل في أي وقت من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب. وفيما يتعلق بالحضور، أشارت هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى أهمية الحضور قبل 15 دقيقة من الموعد المقرر للاختبار.

مصاريف اختبار step

رسم اختبار إجادة اللغة الإنجليزية 150 ريالاً سعودياً، وهو صالح لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الاختبار. بالإضافة إلى دفع رسوم الاختبار، يرجى الالتزام بالقواعد العامة مثل الالتزام بالمواعيد والالتزام بقواعد اللباس الرسمية. استخدام الآلة الحاسبة أثناء الاختبار غير مسموح به. تتراوح مدة الاختبار من 2 إلى 3 ساعات، وفي حالة وجود أي استفسارات، ارفع يدك حتى يتمكن المشرف من الحضور إليك.

موقع التسجيل في اختبار step

يمكن للطلاب الذين يحتاجون إلى إجراء اختبار تدريجي للجامعات التي تتطلب ذلك من هنا ، حجز اختبار مرحلي بالذهاب إلى الموقع الرسمي لمركز القياس واختيار التاريخ والمكان المناسبين لمقدم الطلب. بالإضافة إلى دفع رسوم اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، فإن هذا سيؤكد حجز اختبار الخطوة.