التخطي إلى المحتوى
محتويات

تحليل الأر إتش هو التحليل الذي تقوم به الكثير من النساء بعمله في فترة الحمل الأولى من أجل الاطمئنان على صحة الجنين ويكون ذلك لأن الأر إتش يختلف من شخص لآخر فبعض من الأشخاص لديهم النتائج السلبية والأخر يكون لديهم النتائج الإيجابية وهذا التحليل له دور كبير جدا في حفظ الحمل والتأكد من السلامة للأم .

تعريف الأر إتش RH

  • الآر إتش هو عبارة عن بروتين ويكون موجود عند الإنسان في خلايا الدم الحمراء.
  • يوجد مجموعة قليلة من الأشخاص قد يعانون من نقص كبير في هذا البروتين أو افتقار شديد له وليس له خطورة في الحياة العامة.
  • فإنه في تلك الحالة تكون الحامل معرضة للإجهاض فيجب أن يتم عمل التحليل الخاص بمعرفة نتيجة الآر إتش عند المرأة خلال أشهر الحمل الأولى.

تحليل الأر إتش RH

  1. يكون لذلك التحليل دور كبير في تفادي المخاطر التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة الحمل ويكون التحليل عبارة عن أخذ عينة من الدم ومن الممكن أن يأخذ عينة من الأب.
  2. كما أنه حالة إن كانت النتائج متشابهة للأم والأب فيعتبر ذلك الأمر ليس منه خطورة ولكن الخطورة أن تكون الأم وتكون النسبة لديها سلبية والأب إيجابي.

نتيجة تحليل الأر إتش RH

  • تختلف نتيجة التحليل من امرأة إلى أخرى ومن شخص إلى آخر ولكن هذه النتيجة تكون بنسبة قليلة جدا على مستوى العالم.
  • ولكن النتيجة الإيجابية التي تظهر في التحليل وتؤكد على أن الأم طبيعية والحمل يكون طبيعي بدون التعرض لأي مشاكل صحية.
  • وفي حالة إن تم عمل تحليل للأب إذا كانت النتيجة إيجابية معا فهذا يدل أيضا على الأمان وإذا كانت النتيجة سلبية أيضا ولكن الخوف من أن تكون نتيجة الأم سلبية والأب إيجابي.

نتيجة الأر إتش السالب

  1. يعتبر الأر إتش السلبي هو من أسباب تعرض المرأة للمخاطر أثناء فترة الحمل وذلك لأن نتيجة الأم سلبية والجنين الموجود في رحم الأم تكون لديه إيجابية.
  2. يقوم الجسم بإفراز مضادات الأكسدة لمهاجمة خلايا الطفل الحمراء والخطر لا يكمن على الطفل الحالي.
  3. بينكا يكون الخطر على الحمل القادم بسبب تكوين الأجسام المضادة في جسم الأم وذلك عند التعرض لحمل مرة أخرى فيؤدي للكثير من المخاطر على صحة الجنين.

خطورة الأر إتش السلبي على الأم والجنين

  • نتيجة التحليل السلبية على الأم يكون في البداية ليس منها أي خطورة على الأم وهو ليس منها أي قلق حيث إن النتيجة السلبية لا خوف منه.
  • وعند حدوث هذا الاختلاط يقوم جسم المرأة بإنتاج الأجسام المضادة لذلك وعند حدوث الحمل لمرة ثانية فإنه يقوم بمحاربة خلايا الجنين بكل قوة فيؤدي ذلك إلى إجهاض الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • ولكن إن استمر الجنين فإن الأم تكون معرضة لنزيف أثناء الحمل ويجب إجراء التحليل من أجل تلاشي حدوث المضاعفات الخطيرة.

لقد قمنا بعرض تفسير تحليل الأر إتش السالب ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.