التخطي إلى المحتوى
محتويات

كم راتب المعلم في الإمارات؟ وما العوامل المؤثرة على قيمة الرواتب؟ مهنة المعلم هامة جدًا في دولة الإمارات بشكل خاص والعالم كله بشكل عام، وذلك لكونها المسؤولة عن إخراج الأجيال التي تعمل على بناء المجتمع، لذا فإن الدولة تهتم بسلم رواتب المعلمين بالإمارات بشكل كبير.

راتب المعلم في الإمارات

 

مهنة التدريس واحدة من أسمى المهن الهامة في المجتمع، حيث تعمل على بناء أجيال وتقويم سلوكهم لكي يكونوا قادرين على بناء أنفسهم، وتعتبر الإمارات واحدة من أهم الدول التي تهتم بالتعليم وترتقي بمستواه.

يظهر ذلك بشكل واضح من خلال راتب المعلم في الإمارات الذي يصل متوسطه الشهري 14500 درهم، بما يعادل 174000 درهم سنويًا، وهذا في المدارس الحكومية.

أما عن المدارس الخاصة تلك فلا يوجد بها تفرقة عنصرية بين راتب المعلم والمعلمة، ولا يقل راتب المعلم بها عن 2000 درهم، ولا يتجاوز عن 8000 درهم.

رواتب المعلمين في الإمارات لغير الإماراتيين

يتوافد عدد كبير من الأشخاص إلى الإمارات للعمل في مهنة التدريس، فتلك المهنة استطاعت أن تستحوذ على أهمية كبيرة جدًا في الدولة، كما توفر لها رواتب مُجزية، ويصل الحد الأدنى الذي يحصل عليه المعلم بمسار التعليم الثانوي قيمة 36.680 درهم.

كما أن متوسط الرواتب التي يحصل عليها المعلمين في الإمارات قيمتها تبلغ 119.088 درهم، كما هناك مكافآت سنوية يحصل عليها المعلم وتصل قيمتها إلى 50 ألف درهم.

عوامل تحدد رواتب المعلمين في الإمارات

هناك العديد من العوامل تعتمد عليها وزارة التعليم الإماراتية في تحديد راتب المعلم، كما أن المدارس الخاصة تتفاوت في رواتبها التي تمنحها للمعلمين، ويرجع ذلك إلى الاختلافات التالية:

1- خبرة المعلم

تعتبر الخبرة واحدة من أهم العوامل التي تحدد راتب المعلم في الإمارات، فليس من الطبيعي أن يأخذ المعلم المبتدئ نفس راتب المعلم الذي يحمل خبرة كبيرة، فتبدأ رواتب المعلمين من 3500 درهم إمارتي كحد أدنى، ويمكن أن تصل إلى 22200 درهم.

الجدير بالذكر أن مهنة التدريس في الإمارات استطاعت أن تلقى اهتمام كبير جدًا، لذا فهناك نسبة تصل إلى 75% من المعلمين ذوي الخبرة يأخذون راتب شهري يقدر بحوالي 17.400 درهم وقد يقل عن ذلك وفقًا لنوع المدرسة، كما هناك نسبة 25% من المعلمين يحصلون على 9680 درهم شهري أو أقل من ذلك.

معلمين المدارس الابتدائية الذين يمتلكون خبرة تتراوح رواتبهم الشهرية بين 11000 درهم، وتصل إلى 13000 درهم، بالإضافة إلى حصولهم على الإقامة المجانية.

2- جنسية المعلم

على الرغم من أن الإمارات تسعى للقضاء على العنصرية، ولكن تظل المؤسسات التعليمية تمنح رواتب متفاوتة بين المعلمين من الجنسيات المختلفة، حيث تتراوح رواتب المرشحون الأمريكيون والبريطانيون بين 10000 إلى 16000 درهم شهريًا.

كما هناك العديد من المزايا الإضافية يحصلون عليها وتتمثل في حصولهم على رحلة طيران سنوية وإقامة، وكافة مصروفات النقل تكون مكفولة لهم.

3- نوع المدرسة

هناك تفاوت كبير في الراتب الذي يتقاضاه المعلم في المدرسة الخاصة أو المدرسة الحكومية، حيث ذكرت إحدى المواقع أن متوسط راتب المعلم في الإمارات في المدارس الحكومية يتراوح بين 18000 إلى 16000 درهم.

أما المدارس المُقدمة للمناهج الهندية الخاصة يتراوح راتب المعلم فيها ما بين 3500 إلى 6000 درهم شهريًا، ولكن دون صرف بدل إقامة، كما يُمكن أن يرتفع الراتب في مدارس المناهج الهندية متوسطة المدى إلى قيمة تتراوح ما بين 8000 إلى 10000 درهم.

التصنيف الخاص بالمدارس الأعلى يزيد فيها راتب المعلم عن 13 ألف درهم إماراتي شهريًا، بالإضافة إلى صرف بدل إقامة.

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

شروط العمل في مدارس الإمارات

 

إن راتب المعلم في الإمارات واحدًا من أكثر الأشياء التي تساهم في استهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين والوافدين للعمل في جميع أنواع المدارس هناك، لذلك فتلك المدارس قامت بوضع شروط هامة لكي يتسنى للمعلم العمل هناك، وتأتي على النحو التالي:

  • توفير الشهادات الأصلية التي حصل عليها المعلم في كافة مراحلهِ التعليمية.
  • وثيقة حُسن سير وسلوك تفيد بالحالة الجنائية للمعلم.
  • في حال أن المعلم تلقى تعليمُه في الخارج فيجب أن تكون الشهادة معتمدة.
  • للالتحاق بالمدارس الخاصة في الإمارات من الضروري تقديم المعلم طلب لهيئة التنمية البشرية.
  • تقرير طبي يفيد بسلامة المعلم وخلوه من الأمراض التي قد تعيق قدرته على التدريس بشكل طبيعي.

مظاهر اهتمام الإمارات بالتعليم

تعتبر الإمارات من الدول التي أعطت التعليم حقُه على أكمل وجه، وظهر ذلك بشكل واضح منذ تولي القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المسيرة التعليمية وسعى نحو تطويرها؛ إيمانًا منه بأن التعليم من الركائز الأساسية في المجتمع.

هناك عدة مظاهر يُمكن ملاحظتها والتي ساهمت في رفع مستوى التعليم كثيرًا في الإمارات، وهي على النحو التالي:

  • توفير سياسة تقييمية تقوم على تحسين جودة التعليم، وتحاكي جودة المدارس العالمية.
  • سعي الدولة نحو توفير بيئة تعليمية جيدة وتصلح للتعلم على أعلى مستوى وعلى جودة كبيرة، وذلك باستخدام أحدث التقنيات.
  • توفير مسارات تعليمية متنوعة تعمل على دعم قدرات ومهارات الطلاب.
  • تحقيق استراتيجية تساهم في تشجيع الثقافة والابتكار والإبداع.
  • المنظومة التي وفرتها الدولة من أهم ما ساعد على بناء التعليم والنهوض بالحركة التعليمية، لكونها منظومة رقمية ذكية.

الأسئلة الشائعة

قطاع التعليم في الإمارات من أهم القطاعات التي تهدف للنهوض بالاقتصاد، وبالتالي فإن المرتبات المُحددة لتلك المهنة مميزة ودفعت الكثيرون نحو طرح تساؤلات مختلفة، وهي على النحو التالي:

السؤال الإجابة
ما أهم مهام المعلم في الإمارات؟ حضور الاجتماعات، والإشراف على العملية التعليمية بشكل كامل.
ما هي أعلى مهنة تحصل على راتب في الإمارات؟ مهنة المُحاسبة والتدقيق، ويحصل منها الشخص على راتب 40 ألف و253 درهم.
كم راتب الموظف الأكاديمي في الإمارات؟ 15400 درهم.

استطاع قطاع التعليم في الإمارات أن يستحوذ على قدر كبير من الاهتمام، وقامت الدولة بوضع رواتب مُجزية جدًا لهذه المهنة، وتختلف قيمتها وفقًا لنوع المدرسة والمسار والجنسية وكذلك فرق الخبرة.