التخطي إلى المحتوى
محتويات

ما هو أول واجب شرعي على الإنسان تعد الواجبات الشرعية من أهم العبادات التي على العبد إتمامها لا سيما وأنها من أسس الإيمان بالله، أي أنه يجب أدائها دون مخالفة أو نقصان، إلا أن هذه الواجبات تختلف بعضها فيما بين الواجبات الواقعة على المُكلف وغير المُكلف، إلا أن أول الواجبات الشرعية على الإنسان تعد من الفطرة الإنسانية التي فطرنا الله عليها.

أول واجب شرعي على الإنسان

ما هو أول واجب شرعي على الإنسان

يتضح أول واجب شرعي فرض على الإنسان فيما أوضحه رسول الله صل الله عليه وسلم لسيدنا معاذ ابن جبل رضي الله عنه، حيث قال له:

إنَّك تأتي قومًا أهلَ كتابٍ فليكن أوَّلُ ما تدعوهم إليه شهادةَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك فأعلِمْهم أنَّ اللهَ افترضَ عليهم خمسَ صلواتٍ في اليومِ واللَّيلةِ، فإنْ هم أطاعوا لك فأعلِمْهُم أنَّ اللهَ افترضَ عليهِم صدقةً تُؤخذُ من أغنيائهم فترَدُّ في فقرائِهم” وهو حديث صحيح حدثه ابن تيمية.

  • نستنبط من الحديث الشريف أن أول واجب شرعي على الإنسان هو التوحيد بالله ونفي تواجد شريك معه في المُلك.
  • التوحيد يعني إفراد العبادة لله عز وجل أي أنه لا تُقام أي عبادة إلا لوجه الله تعالى، فلا يستغاث إلا بالله، لا نستغفر إلا لله ولا تُذبح الذبائح إلا لله، بالإضافة إلى أنه الإيمان بأنه لا شريك ولا ولد له، وهذا معنى لا إله إلا الله.
  • الجدير بالذكر هو أن هذا الحديث قد أبطل حديث العديد حول أن أول الواجبات الشرعية على الإنسان هي معرفة الله تعالى، حيث إن قول ذلك يعد مخالفًا لما ورد في الكتاب والسُنة.

يقول بن أبي العز الحنفي رحمه الله “الصحيح أن أول واجب يجب على المكلف: شهادة أن لا إله إلا الله، لا النظر، ولا القصد إلى النظر، ولا الشك” وهذا ما أجمع عليه السلف الصلح بأن أول ما يقع على العبد هو نطق الشهادتين.

يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الأنبياء في الآية رقم 25 “وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ“.

فكانت رسالة الأنبياء بداية من أول نبي بعثه الله أن ينشر التوحيد وأنه لا يوجد إله أو معبود غيره وإخراج الشعوب من بئر الضلالة والشِرك.

أوضح رسول الله في حديثه الشريف بأن أركان الإسلام هم خمس، وكان أولهم التوحيد فقال “بنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا” وهو حديث صحيح حدثّه الألباني.

لا يفوتك أيضًا: قصص الانبياء للاطفال مكتوبة وكاملة 2023

تعريف التوحيد وأقسامه

1- التوحيد لغةً

جاء التوحيد عند أهل اللغة من الوحدة أي الانفراد والمراد جعله واحدًا، فنقول الله الواحد الصمد فلا إله أو معبود غيره.

2- التوحيد اصطلاحًا

يعرف التوحيد اصطلاحًا بأنه إفراد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات لله تعالى وحده، فيقول ابن القيم بأن التوحيد لا يقتصر على الإيمان بأنه لا إله إلا الله أو أنه رب كل شيء ومالكه.

إنما يشتمل التوحيد على حب الله والخضوع والتذلل له والتوكل عليه والامتناع عن كل ما يغضبه وفعل كل ما نص عليه الدين.

استنبط ابن القيم هذا من قول رسول الله صل الله عليه وسلم “اللَّهَ قدْ حَرَّمَ علَى النَّارِ مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، يَبْتَغِي بذلكَ وجْهَ اللَّهِ” رواه عتبان بن مالك وقد حدثه البخاري وهو حديث صحيح.

لا يفوتك أيضًا: آيات تحصين النفس من القرآن الكريم

أقسام التوحيد

ما هو أول واجب شرعي على الإنسان

قال تعالى في سورة مريم في الآية رقم 65 “رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا” والجدير بالذكر هو أن هذه الآية قد شملت كافة أقسام التوحيد وهم ثلاثة أقسام.

  • توحيد الربوبية، وهذا ما ذكره في قوله رب السماوات والأرض وما بينهما.
  • توحيد الألوهية، وتجسد في قوله فاعبده واصطبر لعبادته.
  • توحيد الأسماء والصفات، جاءت في قوله هل تعلم له سميًا.

تعددت أقاويل أهل العلم في توضيح أقسام التوحيد على الرغم من اتفاقهم على المضمون، حيث إن تقسيم التوحيد قد تم استنباطه من النصوص أي أنه لم يتم ذكرها بشكل واضح، فقد اتفق جمهور العلماء على الأربع أقسام للتوحيد ويوجد من زاد عليهم رابعًا.

إن توحيد الله تعالى لا يقتصر على نطق الشهادتين فقط، وإنما يجدر بالعبد العمل بهما، فقد ارتكزت أركان الدين على خمسة مَرَاكِنُ كان أولهم هو التوحيد، وجاءت ركائز الإيمان على ستة أركان أولهم كان الإيمان بالله.