التخطي إلى المحتوى
محتويات

أفضل 5+ مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مجربة 2024 تعد الولادة الطبيعية إحدى التجارب الحياتية الهامة والمميزة، وقد تكون مليئة بالتحديات والآلام. ولكن هناك العديد من المشروبات التي يمكن تناولها لتسهيل الولادة الطبيعية. فيما يلي أفضل 5+ مشروبات تم اختبارها وتوصي بها الأطباء في عام 2024 لتسهيل الولادة الطبيعية:

اعشاب لتسهيل الولادة الطبيعية

عادةً ينصح الأطباء بتناول مشروبات دافئة في بداية الشهر التاسع، حتى تساعد الحامل على استرخاء عضلات الجسم وخاصةً عنق الرحم، بالإضافة إلى التخفيف من حدة التقلصات والانقباضات التي يحدثها الرحم استعداداً لنزول الجنين، فهذه المشروبات تصنع من أعشاب طبيعية آمنة على صحة الحامل والجنين وليس هذا فقط بل تمنحها قوة التحمل لما تحتويه من فيتامينات وعناصر التي تحتاج إليها  الحامل في تلك الفترة.

القرفة والزنجبيل

مشروب القرفة والزنجبيل من أفضل المشروبات التي تعمل على تخفيف آلام وتقلصات الرحم وبالتالي تجعل الولادة أسهل بفضل الفيتامينات والمعادن المتداخلة فيه، حيث يمكنك عمل مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل سواء أعواد طازجة أو مسحوق ناعم، كما من الممكن إضافة الحليب لزيادة الفائدة وتحليته بعسل نحل طبيعي.

بذور الينسون

تعمل بذور اليانسون مهدئ قوي للسيدة الحامل أثناء الولادة، فهو يقضي تماماً على حالات القلق والتشنج التي تحدث في الفترة التي تسبق الولادة، بالإضافة إلى تسهيل عملية الولادة الطبيعية نظراً لاحتوائه على هرمون الاستروجين النباتي الذي يحفز من انقباضات الرحم ” الطلق”، فعند تناول كوب واحد من مشروب الينسون في المساء يساعد على الاسترخاء ونسيان ألم الرحم مع كثرة استخدام مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية بسهولة .

أوراق توت العليق

يتميز مشروب أوراق العليق أنه يحفز من انقباضات الرحم ويقصر مدة الولادة، كما يعمل على التخفيف من حدة الألم المصاحب للتقلصات، لهذا يفضل تناول مشروب دافئ من أوراق توت العليق مرتان يومياً عند اقتراب الأسبوع ال34 و36 من الحمل ولا ينبغي تناوله قبل هذا الموعد لعدم حدوث إجهاض.

عشبة كف مريم

تعد هذه العشبة من أشهر الأعشاب التي تستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلامها، عشبة كف مريم من الأعشاب التي تسيطر على النزف بعد الولادة وتحد بشكل واضح من آلام الولادة، كما تتميز أيضاً بأنها تزيد من حليب الرضاعة .

بذور الكمون

بذور الكمون من أكثر الأعشاب النباتية استخداماً لما يحتويه من عناصر وفيتامينات مفيدة جداً لجسم الإنسان وما بالك بالسيدة الحامل، حيث يخف من حدة انقباضات الرحم قبل وأثناء الولادة، لهذا فهو يستخدم في أغراض كثيرة مثل مشروب دافئ ذو طعم لذيذ، ويوضع كتوابل على جميع أنواع المأكولات والأطعمة المختلفة.

  1. الشاي الأخضر: يعد الشاي الأخضر من المشروبات الرائعة التي تساعد في تعزيز توسع عنق الرحم وتحسين تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي.
  2. الماء الدافئ مع عصير الليمون: يعتبر هذا المزيج المنعش من الماء الدافئ وعصير الليمون مفيدًا في تخفيف آلام الانقباضات وتعزيز التقدم في عملية الولادة.
  3. شراب الألوفيرا: تحتوي هذه المشروبة على خصائص مضادة للالتهابات وتعزز انتظام العضلات وتساعد على تسهيل العملية الطبيعية.
  4. الزنجبيل والعسل: تعد مشروبات الزنجبيل والعسل فعالة لتهدئة الانقباضات وتقليل الغثيان والتقيؤ الناجم عن الحمل.
  5. شراب الروزماري: يحتوي شراب الروزماري على خصائص مهدئة ويساعد على تخفيف آلام العملية الطبيعية وتحسين تدفق الدم.

قبل تناول أي مشروب، ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب المعالج لضمان سلامتها وسلامة الجنين. ومع الحفاظ على تواجدها في نطاق الأمان، يمكن أن تستمتع المرأة الحامل بتلك المشروبات اللذيذة والمفيدة لتسهيل وتسهيل الولادة الطبيعية.