التخطي إلى المحتوى
محتويات

موعد اعلان الميزانية السعودية لعام 2024، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية والآسيوية ذات القوة الاقتصادية الكبيرة. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الميزانية في شهر مارس من هذا العام، ورغم تباين التوقعات، يتفق معظم الخبراء على أن الميزانية ستكون ضخمة بين 500 مليار دولار و 1 تريليون دولار.

متى يتم اعلان الميزانية 1445

في مثل هذا اليوم الخميس 8 ديسمبر 2024 تم الإعلان رسمياً عن الميزانية المتوقعة للسعودية 2024 في البلاد، وترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء، وبحسب ما كان. صرح جلالة الملك، أنه من المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية نموًا. الاقتصاد العظيم من خلال حجم الاستثمارات الكبيرة التي ستشهدها الدولة في العام المقبل 2024.

كم تقدر ميزانية السعودية 2024

وبحسب ما أفادت به الجهات الرسمية في وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية، فمن المتوقع أن تصل ميزانية المملكة في العام المقبل 2023 إلى 16 مليار ريال سعودي، كما يُتوقع أن تصل الإيرادات في الفترة المقبلة. العام سيصل إلى 1.130 تريليون ريال سعودي، ما يعني أنه سيكون فائضاً في الميزانية. يعود الفضل في هذا الفائض في الميزانية إلى أسعار النفط المرتفعة وعائدات الضرائب المرتفعة.

تعرف على فائض الميزانية السعودية

بلغت الميزانية السعودية للعام الحالي 2023 م 102 مليار ريال سعودي بحسب ما أصدره مجلس الوزراء السعودي، وكانت 2.6٪ من ذلك من خلال الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد السعودي الذي يعتمد بشكل مباشر على. النفط الذي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد السعودي والسبب الرئيسي نهضته الاقتصادية منذ سبعينيات القرن الماضي.

سيتم استخدام فائض هذه الميزانية لدعم مشاريع البنية التحتية مثل التنمية في المناطق الريفية، والتوسع في خدمات الرعاية الصحية وبرامج الرعاية الاجتماعية، وكذلك الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة.

بلغت ميزانية قطاع الخدمات البلدية نحو 50 مليار ريال سعودي. ويمثل هذا زيادة بنسبة 7٪ عن ميزانية العام الماضي البالغة 47.5 مليار ريال سعودي. بلغت ميزانية قطاع المعدات الأساسية والنقل نحو 42 مليار ريال سعودي. ويمثل هذا زيادة بنسبة 2٪ عن ميزانية العام الماضي البالغة 41.5 مليار ريال سعودي.

من المتوقع الإعلان عن ميزانية السعودية لعام 2023 في المستقبل القريب، وقد بدأت التفاصيل المتعلقة بها تتدفق ببطء. وبحسب التقارير، ستكون الميزانية أكبر من ميزانية العام الماضي وتبلغ إجمالاً حوالي 373 مليار دولار. وهذا سيجعلها أكبر ميزانية سعودية على الإطلاق، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تخطط الحكومة لإنفاق كل هذه الأموال. نتوقع بعض التغييرات الرئيسية في الرعاية الصحية والتعليم والمزيد في العام المقبل. ابقى على اتصال!